باك 2024: ملخص دروس الشريعة للفصل الثاني 03 ثانوي

0
في موضوع اليوم تجدون ملخص شامل لدروس "الشريعة" أو مادة العلوم الإسلامية  للسنة الثالثة ثانوي للمقبلين على إجتياز [باك 2024].

 المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية في العقوبات

التعريف بالصحابية راوية الحديث

هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما ، من أعلم النساء وأفقههن ، وأكثرهن رواية للحديث ، روت 2210
حديثا ، توفيت سنة 57 هـ .

مفهوم المساواة

المساواة هي عدم التفرقة بين الأغنياء والفقراء والأقوياء والضعفاء ، في تطبيق أحكام الحدود .

الفرق بين العدل والمساواة 

العدل : هو إعطاء كل ذي حق حقه .
المساواة : هي تقسيم الشيء على كل الأطراف بالتساوي دون النظر إلى الحق . فالمساواة قد يكون فيها ظلم للبعض أحيانا ، أما المساواة في تطبيق الحدود على الجميع دون تفريق بينهم بها يتحقق العدل . 

من آثار المساواة في تطبيق العقوبات الشرعية

  1. تماسك المجتمع .
  2. تحقق الأمن.
  3. سلامة المجتمع من الفساد والهلاك.
  4. التمكين الحضاري للأمة. حكم الشفاعة في الحدود 

الشفاعة في الحدود

هي التوسط لدى الحاكم الإسقاط حد من حدود الله أو التخفيف عنه. 

حكم الشفاعة في الحدود

 الشفاعة في الحدود محرمة بنص الحديث . لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسامة: 《أَتَشْفَعُ فِي حَدٌ مِنْ حُدُودِ الله》 ، هذا النهي دليل على حرمة
الشفاعة في حدود الله ، وهذه هي الشفاعة المذمومة ، لأن فيها تضييع الحقوق الناس ، وإسقاط للحدود الشرعية .
وتجوز الشفاعة والعفو مالم يبلغ الحد علم الحاكم ، لقوله صلى
الله عليه وسلم : « تَعَافُوا الحُدُودَ بَيْنَكُمْ فَمَا بَلَغَنِي مِنْ حَدٌ فَقَدْ وجب » (رواه أبو داود والنسائي) 
ويعد التوسط لقضاء حاجة مشروعة ، أو رد حق ضائع من
الشفاعة المحمودة . 

من آثار الشفاعة في الحدود

  1. سبب في هلاك الأمم .
  2. تفشي الجريمة في المجتمع.
  3. الإخلال بالنظام العام.
  4. ضياع حقوق الضعفاء.
  5. انتشار الفساد وعدم الأمن.
  6. اسقاط العدالة هيبتها.
  7. ظهور الطبقية في المجتمع.

الصحة النفسية والجسمية في القرآن الكريم

الصحة النفسية

مفهوم الصحة النفسية

 الحالة التي يكون فيها الإنسان مطمئنا وطبيعيا في سلوكه، ولا يعاني من اضطراب أو قلق.

من طرق حفظ الصحة النفسية في القرآن الكريم

بالفهم الصحيح للوجود والمصير: إن الفهم الصحيح للوجود يقتضي العبادة وفهم المصير يقتضي الاستعداد له، مما ينجيه من المهالك الأخروية، فلا تهتم النفس بالدنيا بل تنظر إلى ما ينتظرها فتطمئن عند فوات ملذات الدنيا لأن التعويض الأخروي أعظم .. لقوله تعالى: 《أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115)》 (سورة المؤمنون)
بتقوية الصلة بالله  "بالذكر والعبادات": وتكون بعبادته كما أمر، والاجتهاد في ذكره والتقرب إليه بالطاعات والنوافل والأذكار ، طلبا لحبه ورضاه ، وبذلك تكون حياتنا خالية من الاضطرابات النفسية . لقوله تعالى:《الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)》 (سورة الرعد).
بالتزكية والأخلاق : من خلال الحرص على تطهير النفس من الرذائل ، وتربيتها على مكارم الأخلاق كي تجعل الإنسان محبوبا عند الله وعند الناس . لقوله تعالى : 《قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9)》 (سورة الشمس)

الصحة الجسمية

مفهوم الصحة الجسمية

 هي الحالة التي يكون فيها الإنسان صحيح البدن خاليا من العاهات والأمراض العضوية .

من طرق حفظ الصحة الجسمية في القرآن الكريم 

الالتزام بالسلوكات الصحية

الوقاية: من خلال تشريع الطهارة والغسل وتحريم الأكل من الخبائث ، واقتراف الفواحش ، إضافة إلى الإرشاد إلى ممارسة الرياضة الصحية.
العلاج: بالحرص على التداوي من الأمراض بكل الطرق المشروعة ، كالحجامة والعسل لقوله : « تَدَاوُوا عِبَادَ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعُ دَاءَ إِلَّا وَضَعَ مَعَهُ شِفَاء إِلَّا الهَرم » (رواه ابن ماجه)
التأهيل : ويكون بعد العلاج، من نقاهة وإعادة ترويض للجسم، والتدرج في علاج حالات الإدمان المستعصية.

الإعفاء من بعض الفرائض

 اهتم الإسلام بعدم تعريض صحة الجسم إلى ما يضعفها ، فقد أسقط في ظروف خاصة الفروض أو خففها ، كإباحة الإفطار للمسافر في رمضان، وإباحة التيمم للعاجز عن استعمال الماء ... .


من مصادر التشريع الإسلامي - الإجماع -

بيان مرونة الشريعة الإسلامية من خلال تعدد المصادر

ويقصد بها المقدرة على إعطاء الحلول لكل مشكلة حسب المستجدات التي تطرأ على حياة الناس في كل بيئة وعصر ، وبيان حكم الشرع في كل نازلة تستجد لهذا فهي صالحة لكل زمان ومكان ومصادر التشريع هي الأدلة التي نصبها الشارع الحكيم دليلا على الأحكام الشرعية منها المتفق عليها كالكتاب، والسنة،والإجماع والقياس، والمختلف فيها كالمصلحة المرسلة ... . 

تعريف الإجماع

لغة : العزم والاتفاق . اصطلاحا: هو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسول على حكم من الأحكام الشرعية العملية. 

 شروط الإجماع

  • اتفاق جميع مجتهدي الأمة على الحكم.
  • توافر عدد المجتهدين في عصر واحد زمن وقوع الحادثة.
  • لا بد أن يكون الاتفاق على حكم شرعي .
  • أن يكون بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. 

حجية الإجماع

الإجماع حجة ودليل شرعي يجب العمل به عند ثبوته والدليل عليه ما يلي :
من القرآن : قَالَ الله تَعَالَى: 《وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (115)》 (سورة النساء)
من السنة :
قول الرسول صلى الله عليه وسلم: « لا تجتمع أمتي عَلَى ضَلَالَة »[ رواه ابن ماجه ] و قوله:« مَا رَآهُ المسلمون حسنًا فَهُوَ عِندَ الله حسن » [ رواه أحمد] 

أنواع الإجماع

الإجماع الصريح : هو اتفاق جميع المجتهدين على قول أو فعل بشكل صريح ، دون وجود مخالف.
الإجماع السكوتي : أن يقول أحد المجتهدين بقول أو يعمل بعمل مع علم الآخرين بذلك ولا يعارضونه. 

أمثلة عن الإجماع

  1. إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد .
  2. إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس .
  3. الإجماع على استخلاف أبي بكر له بعد وفاة النبي
  4. الإجماع على تحريم التدخين .

من مصادر التشريع الإسلامي "القياس"

تعريف القياس

لغة : التقدير والمساواة .
اصطلاحا : إلحاق مسألة لم يرد فيها نص بمسألة ورد فيها نص شرعي في الحكم،لاشتراكهما في علة ذلك الحكم.

حجية القياس

من القرآن : قَالَ تَعَالَى : 《هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ ۚ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا ۖ وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا ۖ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ ۚ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ (2)》(سورة الحشر)
والقياس نوع من الاعتبار .
من السنة : حديث الخثعمية التي سألت النبي ﷺ عن أبيها فأجابها: « أَرَأَيْت لَوْ كَانَ عَلَى أَبِيكَ دَيْنٌ فَقَضَيْتِهِ، أَكَانَ يَنْفَعُهُ ذَلِكَ ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، فَقَالَ: فَدَيْنُ اللَّه أَحَقُّ بِالقَضَاءِ» فقاس دين الله على دين العباد. 
من عمل الصحابة : رسالة عمر لأبي موسى الأشعري رضي الله عنهما وجاء فيها : (اعرف الأشباه والأمثال وقس الأمور). 

أركان القياس وشروطها

الأصل ( المقيس عليه ) 

 هو الأمر الذي ورد النص بحكمه، ويشترط فيه أن يكون ثابتا بنص معلوم الحكم.

الفرع ( المقيس ) 

 هو الأمر الذي لم يرد نص في حكمه ونريد معرفة حکمه ، ويشترط فيه ما يلي:
  1. أن تقوم علة الأصل فيه .
  2. أن يساوي الأصل في علة الحكم .
  3. أن لا يكون في الفرع نص خاص يدل على مخالفته القياس.

الحكم 

 هو الحكم الثابت في الأصل بنص أو إجماع. ويشترط فيه:
  1. أن يكون حكم الأصل ثابتا بالكتاب أو السنة أو الإجماع.
  2. أن يكون معقول المعنى .
  3. أن لا يكون مختصا به .

العلة 

هي الوصف المشترك بين الأصل والفرع ، والذي من أجله شرع حكم الأصل ، ويشترط فيها:
  1. أن تكون ظاهرة منضبطة.
  2. أن يدور معها الحكم وجودا وعدما.

أمثلة عن القياس

  • قياس تحريم ضرب الوالدين أو سبهما على قول أف لهما.
  • تحريم إبرام كل أنواع العقود وقت النداء لصلاة الجمعة قياسا على حرمة البيع في ذلك الوقت لعلة الانشغال عن الصلاة وتفويتها.

من مصادر التشريع الإسلامي - المصلحة المرسلة

تعريف المصالح المرسلة

لغة : المصلحة : المنفعة ، المرسلة : المطلقة .
اصطلاحا : هي استنباط الحكم في واقعة لا نص فيها ولا إجماع، بناء على مصلحة لا دليل من الشارع على اعتبارها أو إلغائها .

حجية المصلحة المرسلة

يرى المالكية أن المصلحة المرسلة لا يعمل بها في مجال العبادات ، وهي حجة شرعية فيما لا نص فيه ولا إجماع . واستدلوا على ذلك بما يلي : 
  • شرع الله الأحكام لتحقيق مصالح العباد ودفع المضار عنهم.
  • الحوادث تتجدد والمصالح تتغير بتغير الزمان والمكان. 
  • أن المصلحة روعيت في اجتهادات الصحابة والتابعين وأئمة الاجتهاد .

شروط العمل بالمصلحة المرسلة

  1. أن تكون ملائمة لمقاصد الشريعة، غير منافية لأصل شرعي. 
  2. أن تكون عامة لجميع الناس، وليست خاصة ببعضهم 
  3. أن تكون معقولة في ذاتها، حقيقية لا وهما.

أمثلة عن المصالح المرسلة

  • توثيق عقود الزواج بوثيقة رسمية.
  • وضع قوانين المرور في الطرق العامة.
  • استنساخ عدة نسخ من القرآن الكريم.
  • فرش المساجد.
  • وضع الميكروفونات في المساجد.

القيم في القرآن الكريم

مفهوم القيم

القيم: هي مجموعة من المبادئ والأخلاق والمثل العليا التي نزل بها الوحي، لتحديد علاقة الإنسان بنفسه ومحيطه وخالقه. 

أنواع القيم في القرآن الكريم وآثارها

القيم الفردية وآثارها 

الصدق : هو قول الحق ومطابقة الظاهر للباطن، وهو أنواع أفضلها الصدق مع الله، وهناك صدق مع النفس، وصدق مع الناس 
الحياء: هو الاحتشام والوقار ، وهو خلق يبعث على فعل الحسن وترك القبيح.
الأمانة: هي كل ما يلزم على الإنسان أداؤه وحفظه. 

من آثار القيم الفردية

  1. نيل محبة الله ورضاه . 
  2. سبب لنشر وكسب محبة الناس.
  3. تقوي الثقة بين الناس.
  4. الشعور بالطمأنينة والرضا عن النفس.

القيم الأسرية وآثارها

المودة والرحمة : هي عنوان القوة والاستمرارية ، وتتمثل في المحبة واللطف والرحمة والرقة الدائمة بين الزوجين . 
المعاشرة بالمعروف: هي حسن التعامل المتبادل بين الزوجين المفضي
إلى المحبة والتعاون . 

من آثار القيم الأسرية

  1. تماسك الأسرة واستمرارها.
  2. تمتين العلاقة بين الزوجين.
  3. زيادة المحبة والتفاهم بين الزوجين.
  4. نشأة الأولاد نشأة سليمة. 

القيم الاجتماعية وآثارها 

التكافل الاجتماعي : هو تظافر أفراد المجتمع في تحقيق مصالح عامة ودفع مفاسد وأضرار مادية ومعنوية، والتكافل يشمل الإنسان مع ذاته وفي أسرته ومجتمعه.
التعاون : هو المشاركة في عمل لا يقوم إلا بوجود عدة أفراد، وهو من الأمور التي حث الإسلام عليها . 

من آثار القيم الاجتماعية 

  1. نشر المحبة والعطاء بين الناس.
  2. تقوية العلاقات بين الأفراد.
  3. نيل رضا الله. 

القيم السياسية وآثارها

العدل : هو إعطاء كل ذي حق حقه ، وتحقيق المساواة بين الرعية في الحكم.
الشورى : هي الاستعانة بآراء الآخرين ، وإشراكهم في تقرير مصالح المجتمع للوصول لأصوب الآراء وأصلحها.
الطاعة: هي الإذعان والخضوع لله وللرسول عليه ولأولي الأمر، والطاعة واجبة لأولي الأمر في المعروف ، وفي غير معصية. 

من آثار القيم السياسية 

  1. المحافظة على الأمن والاستقرار في المجتمعات.
  2. القضاء على الفوضى والفتن.
  3. تقوية الروابط بين الحاكم والمحكوم.
  4. تصون الحقوق ويحارب الظلم.

الوقف في الإسلام

التعريف بالصحابي راوي الحديث

هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي له ، كناه الرسول بأبي هريرة، أحفظ الصحابة وأكثرهم رواية للحديث ، روى 5374 حديثا ، توفي سنة 57 هـ ودفن بالبقيع .

تعريف الوقف

لغة : الحبس، و المنع.
اصطلاحا : هو حبس الأصل وتسبيل المنفعة.

الفرق بين الوقف والصدقة 

الوقف نفعه عام ومستمر ، والصدقة نفعها خاص ومنقطع.

الفرق بين الوقف والهبة والوصية

الوقف لا يجوز التراجع عنه ويتحقق حال حياة الواقف ولا حد الأكثره والوقف يجوز لوارث أما الوصية فيجوز التراجع عنها ولا تتحقق إلا بعد موت الموصي والوصية لها حد وهو الثلث ، ولا تجوز لوارث والهبة لا يجوز التراجع عنها وتتحقق حال حياة الواهب ولا حد لأكثرها وتجوز لوارث.

حكم الوقف ودليله

الوقف مستحب شرعا ، وهو من الأعمال الصالحة التي يستمر أجرها ولو بعد وفاة صاحبها.
قال تعالى : 《يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ۩ (77)》 [سورة الحج]
ومن السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم لعمر عن الأرض التي أصابها بخيبر: « إِنْ شِئْتَ حبست أصلها وَتَصَدَقْتَ بِهَا » ففعل عمر .

آثار الوقف

نفسيا: تحرير النفس من البخل والشح ، ويزيد من إيمان العبد ويربي النفس على الإيثار وحب الخير للغير.
اجتماعيا: تحقيق التكافل المالي بين أفراد المجتمع مما يساهم في القضاء على الفقر.
اقتصاديا: 
-المردود الاقتصادي للوقف ( كالقضاء على البطالة ) .
-تدوير المال واستثماره في إنشاء مشاريع اقتصادية .
-تخفيف العبء المالي على الدولة .
المساهمة في توفير مناصب الشغل والقضاء على البطالة - أخرويا: استمرار الثواب بعد الموت.

أمثلة عن الوقف في الماضي والحاضر

في الماضي 

  • وقف عمر لأراضي خيبر.
  • وقف عثمان لبئر رومة.

في الجزائر 

  • أوقاف المسجد الأعظم بالمحمدية.
  • وقف المصاحف وسيارات الإسعاف.

من أحكام الأسرة في الإسلام "مدخل إلى علم الميراث"

تعريف الميراث

تعريف علم الميراث

لغة : البقاء ، وانتقال الشيء من شخص إلى آخر .
اصطلاحا : هو انتقال الملكية من الميت إلى ورثته الأحياء بسبب من أسباب الإرث ، سواء كان المتروك مالا أو عقارا أو من الحقوق الشرعية ويسمى الإرث.
تعریف علم الميراث: العلم الذي يُعرف به من يرث ، ومن لا يرث ومقدار كل وارث، ويسمى ( علم الفرائض ).

مشروعية الميراث

الميراث مشروع وواجب تنفيذه للأدلة التالية:
من القرآن: قال الله تعالى : 《يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)》[سورة النساء ]
من السنة : قول النبي صلى الله  عليه وسلم : « أَلْحِقُوا الفَرَائِضَ بِأَصْحَابِهَا فَمَا بَقِي فَهُوَ لِأُولَى رَجُلِ ذَكَرِ » [ أخرجه مسلم ] هو وسيلة من وسائل صلة الأرحام بعد وفاة المورث .

الحكمة من تشريعه

  1. تحقيق التكافل بين أفراد الأسرة والقرابة .
  2. إيصال الحقوق الشرعية التي بقيت عالقة في ذمة الميت .
  3. إعطاء كل وارث حقه ونصيبه من الإرث .
  4. هو وسيلة من وسائل حفظ المال .
  5. وسيلة من وسائل تنمية المال

الحقوق المتعلقة بالتركة

تعريف التركة

 هي كل ما يتركه الميت من مال مطلقا . والحقوق المتعلقة بالتركة مجموعة في كلمة ( تدوم ) و هي:
تجهيز الميت: ما يلزم الميت ، من تكفين وتجهيز حتى دفنه.
قضاء الديون: التي في ذمة الميت.
تنفيذ وصيته: في حدود الثلث ، إلا إذا رضي الورثة ، وأن لا تكون لوارث.
حق الورثة : وهو النصيب المستحق لكل وارث مما بقي من التركة.

إضافة:

الوصية الواجبة : هي اقتطاع جزء من التركة ليعطى للأحفاد الذين مات والدهم قبل جدهم ، في حدود الثلث بصفة الوصية لا بصفة الميراث ، وقد نص قانون الأسرة الجزائري على ذلك في المواد من 169 إلى 172 .

أركان الميراث وشروطه

أركان الميراث : أركان الميراث ثلاثة هي :
المورث: هو الميت ( سواء كان موته حقيقة أو حكما ). 
الوارث : هو الحي الذي ينتقل إليه الإرث ، لسبب من أسباب الميراث.
الموروث: وهو ما يتركه الميت من أموال وحقوق تقبل الإرث.

شروط الميراث :

موت المورث حقيقة أو حكما كأن يحكم القاضي بموت المفقود.
  • حياة الوارث بعد موت مورثه
  • أن لا يوجد مانع من موانع الميراث .
  • العلم بجهة الإرث ( العلاقة بين الوارث والمورث ) .

أسباب الإرث و موانعه

أسباب الإرث: الأسباب التي توجب الإرث ثلاثة هي:
  • النسب الحقيقي وهو القرابة.
  • الزواج الصحيح.
الولاء : هو أن يعتق شخص عبدا له فإذا مات العبد المعتق ولم يكن له وارث كان الميراث لمولاه الذي أعتقه .

موانع الإرث 

موانع الإرث مجموعة في الجملة التالية «عش لك رزق» وهي:
عدم الاستهلال : وهو أن يلد المولود دون حركة تبين حياته كالصراخ والحركة والتنفس .
الشك: حصول الشك فيمن تقدمت وفاته فإن الإرث لا يتحقق.
اللعان: هو قسم الزوج على الزوجة أو الزوجة على الزوج بالزني .
اختلاف الدين: فالمسلم لا يرث الكافر ، والكافر لا يرث المسلم. لقوله : 《لاَ يَرِثُ المسلم الكَافِرِ، وَلَا الكافر المسلم》[متفق عليه]
الرق : فالعبد لا يرث من سيده .
الزني: فالزاني لا يرث الزانية ، والعكس، كما لا يرث ابن الزني الزاني من أمه . 
القتل العمد : لقول النبي ﷺ : « القَاتِلُ لَا يَرِثُ » [رواه ابن ماجه].

من أحكام الأسرة في الإسلام  "الورثة وطلق ميراثهم" 


طرق الميراث

الإرث في الإسلام يكون بإحدى الطرق الثلاثة التالية : 

بالفرض: 

وهو النصيب الذي قدّره الشرع للوارث ، كالأم ترث بالفرض فقط

بالتعصيب:

 أي أن الوارث ليس له نصيب مقدر من التركة، فيأخذ الباقي بعد أصحاب الفروض ، أو يأخذ الكل إذا انفرد كالابن يرث بالتعصيب فقط.

بالفرض والتعصيب معا: 

أي أن بعض الورثة يأخذون نصيبهم من الجهتين ( بالفرض والتعصيب )، كالأب مع البنت فإنه يرث بالفرض السدس ، ويرث الباقي بالتعصيب بعدما تأخذ البنت نصيبها. 

الوارثون من الرجال والوارثات من النساء

الوارثون من الرجال:

 وهم خمسة عشر وارثا، الأب والجد وإن علا ، الابن وابن الابن و إن نزل ، الأخ الشقيق الأخ لأب ، الأخ لأم ، ابن الأخ الشقيق ، ابن الأخ لأب ، العم الشقيق ، والعم لأب ، ابن العم الشقيق ، وابن العم لأب ، الزوج والمعتق .

الوارثات من النساء: 

وهن عشرة وارثات الأم والجدتان (أم الأب وأم الأم) وإن علت ، البنت وبنت الابن وإن نزلت ، الأخت الشقيقة ، الأخت لأب ، الأخت لأم ،الزوجة، والمعتقة 

معايير التفاوت في الأنصبة

هناك ثلاثة معايير يتم على أساسها التفاوت في الأنصبة وهي:

درجة القرابة:

 بين الوارث ومورثه، فكلما كانت أقرب كان نصيب الوارث أكبر والعكس صحيح.
الوارث المقبل على الحياة: أي موقع الجيل الوارث ، فكلما كان الوارث أصغر سنا كان نصيبه أكبر .

العبئ المالي:

 الذي أوجبه الشرع على الوارث تحمله والقيام به تجاه الآخرين ، وهو المعيار الذي على أساسه تم التمييز بين نصيب الذكر والأنثى.
ومن هنا تَرِدُ شبهة ميراث المرأة، ويرد عليها أنه من المعلوم أن الرجل من واجبه الإنفاق على بيت الزوجية وتوفير كل حاجيات الأسرة عكس المرأة، فهذا يفوق بكثير ذلك النصف الذي فضل به على الأنثى، فمال الرجل قابل للنقصان ومال المرأة موضع للزيادة لأنها غير ملزمة بشيء من ذلك، ومع هذا نجدها ترث أحيانا مثل الرجل وأحيانا أخرى أكثر منه.

الربا وأحكامه

تعريف الربا

لغة : الفضل والزيادة والنمو .
اصطلاحا : عقد على عوض مخصوص غير معلوم التماثل في معيار الشرع حالة العقد أو مع التأخير في البدلين أو أحدهما.

حكم الربا ودليل حكمه

الربا محرم باتفاق الفقهاء من غير خلاف، وقد ثبت تحريمه من الكتاب والسنة وإجماع الأمة، ودليل تحريمه:
من القرآن : قال تعالى : 《الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275)》 {سورة البقرة}
و من السنة : ما رواه جابر الله قال : « لَعَنَ رَسُولُ اللهِ ﷺ آكل الربا وَمُوَكَّلَهُ ، وَكَاتِبَهُ ، وَشَاهِدَيْهِ ، وَقَالَ : وَهُم سواء » [رواه مسلم]
من الإجماع : قال النووي رحمه الله:  《أجمع المسلمون على تحريم الربا》

الحكمة من تحريم الربا

من الجانب النفسي:

  • يولد في الإنسان الأنانية والجشع.
  • يجرد الإنسان من مشاعر الشفقة والرحمة.

من الجانب الاجتماعي:

  • يسبب العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع.
  • يقضي على التعاون ، وإعانة المحتاجين.
  • يؤدي إلى نشر الطبقية في المجتمع .

من الجانب الاقتصادي:

  • هو وسيلة من وسائل الاستعمار الحديث.
  • من أسباب الإفلاس وظهور المديونية وإعاقة الإنتاج. 

أنواع الربا

ربا الديون 

تعريفه ومثاله: 

تعريفه الزيادة المشروطة التي يأخذها الدائن من المدين نظير التأجيل، وهذا الربا كان منتشرا في الجاهلية لذلك يسمى بربا الجاهلية، وهو النوع الذي يتعامل به في البنوك حاليا.
مثاله: قرض الدائن 100 دينار واشتراط سداد 150 دينار على المدين .

دلیل تحريمه:

لقوله تعالى : 《وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ ۖ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ (39)》 [الروم] 
ولقوله صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع (ألا إن كل ربا من ربا الجاهلية موضوع لكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون)


ربا الفضل:

تعريفه:

لغة: الزيادة.
اصطلاحا: بيع مطعومين أو نقدين من جنس واحد مع زيادة أحد البدلين عن الآخر.
مثاله: بيع قنطار من القمح الجيد بقنطار ونصف من القمح الأقل جودة حالا.

دلیل تحريمه:

حديث النبي صلى  الله عليه وسلم حيث قال : « الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، والفضة بالفضة ، والبر بالبر ، والشعير بالشعير ، والتمر بالتمر ، والملح بالملح مثلاً مثل سواء بسواء يدا ، فَبِيعُوا كَيْفَ بید، فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الْأَصْنَافُ شئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بيد» [متفق عليه] 

وقوله أيضا «لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثِلْاً بمثل، ولا تُشِفُّوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا الوَرِقَ بالوَرِقِ إلا مثلا بمثل، ولا تُشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا منها غائبا بناجز» [رواه مسلم]

علة تحريمه: 

في الذهب والفضة والأوراق النقدية: علة التحريم هي الثمنية.
في المطعومات ط: علة التحريم هي الاقتيات والادخار.

ربا النسيئة

تعريفه 

لغة: التأخير والتأجيل.
اصطلاحا: هو التأجيل في تسليم أحد البدلين
الربويين سواء اتحد جنسهما أم اختلف بزيادة أو بغير زيادة. مثاله : بيع قلادة ذهبية بـ 50000 دينار لأجل ...

دليل تحريمه:

ربا النسيئة محرم لقوله صلى الله  عليه  وسلم « إِنَّمَا الرِّبَا فِي النَّسِيئَةِ » [ رواه مسلم ]

علة تحريمه:

في الذهب والفضة والأوراق النقدية: علة تحريم ربا النسيئة
فيها هي الثمنية. 
في المطعومات: علة تحريم ربا النسيئة فيها هي الطعمية.
القواعد العامة لاستبعاد المعاملات الربوية
القاعدة الأولى: في حالة تبادل شيء بجنسه يشترط التساوي فيالبدلين ، والتسليم الفوري يدا بيد.
القاعدة الثانية: في حالة تبادل جنس بغيره ( ذهب بفضة ، أو قمح بشعير ) فيشترط التسليم الفوري فقط .
القاعدة الثالثة: في حالة تبادل شيئين مختلفين في الجنس والعلة قمح بنقود فهنا يجوز كل شيء ، أي تكون المبادلة بكل حرية.



لا يوجد تعليقات

أضف تعليق